English
 
 
 
 
 
 

مدخل لعالم العطور
لما كانت العواطف تلعب هذا الدور الكبير في حاسة الشم، كان لابد من وجود منطق في إختيار الناس للعطور. لكن من المحتمل ان إثنين على الأقل من عطورهم المفضلة تنتمي إلى نفس العائلة العطرية.
عائلات العطور تملك المفتاح للأشياء التي يحبها أو لا يحبها كل شخص.

يضاف إلى المجموعة الرئيسية من الروائح والتي تعرف بالعطور الزهرية والشرقية والخشبية، عطر رابع وهو المنعش.
إن صناعة العطور الحديثة قد حولت ما كان في الماضي ماء كولونيا إلى روائح حمضيات,الروائح الخضراء الحقيقة والروائح المائية وهي أيضاً ضمن الروائح المنعشة.
دائرة العطور تقسم المجموعات الرئيسية الأربع إلى 12 عائلة مميزة لكي تساعدك على في تحديد إختيارك بدقة أكثر، وكل عائلة تؤدي إلى التي تليهتا.

فالزهرية تصبح زهرية خفيفة عند خلطها بألدهيد فواح ومعادلته بالسوسن الخفيف أو الفانيليا الجافة. الزهرية الخفيفة تتحول إلى زهرية شرقية بإضافة عطور ازهار البرتقال والتوابل الحلوة.
في محور دائرة العطور، عطور الفوجير، وهي عائلة عطور عالمية تشمل عناصر من عائلات كثيرة:

* نضارة الليمون والبرتقال.
* أوراق زهر اللافندر.
* رائحة التوابل العذبة كعطر الزهر الشرقي.
* رائحة العنبر العميقة الشرقية والأخشاب الطحلبية ودفء خشب الصندل والشوفان.
هذا الإعجاب العالمي يجعل العطر الرجالي منسجم تماماً مع أي عطر أنثوي.

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
وكان أنس لا يرد الطيب، وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد الطيب.
وعن أبي عثمان النهدي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أعطى أحدكم الريحان.. فلا يرده فإنه من الجنة".
وعن أنس رضي الله عنه: كان أحب الرياحين إليه صلى الله عليه وسلم الفاغية.
وكان صلى الله عليه وسلم يعجبه الريحُ الطيبة.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الطيب ويكره الرائحة الرديئة.
من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم سكة يتطيب منها.
ومعنى(السكة): طيب مجموع من أخلاط، ويحتمل أن يكون وعاء.
وكان رسول الله عليه وسلم يأخذ المسك فيمسح به رأسه.
كان صلى الله عليه وسلم يضمخ رأسه بالمسك.
وكان صلى الله عليه وسلم يحب الطيب والرائحة الحسنة، ويستعملها كثيراً، ويحض عليهما، ويقول: "حبب إلي من دنياكم: النساء، والطيب، وجعلت قرة عين في الصلاة".
الجانب الروحي والعاطفي لحواس
لزمن طويل أولى العلم القليل من الاهتمام للجانب الروحي والعاطفي لحواسنا,ففي الفلسفة اليونانية حُرمت حاسة الشم من حقها، لكونها غامضة وعاطفية.,أما مؤخراً فقد لاقت هذه الحاسة أبحاث أكثر شمولاً من ذي قبل, ونتيجة لذلك اتضح أننا لا نستطيع شم إلا ما يصل إلى أنفنا تماماً، مترافقاً مع الهواء الذي نستنشقه.
أي أن هذه المادة التي نستنشقها هي في حالتها الغازية.
فعندما نشم عطراً.. حقيقة نحن لا نشم ما فيه.. بل ما لم يعد عملياً جزء منه.. أي أننا نشم الجزء الذي تطاير منه.. ولم يعد من الممكن الاستحواذ عليه.

ما العطر المناسب لك ؟
يشبه العطر شريك الحياة أو شيء هام آخر . إذ انك مضطرة للعيش معه لبرهة من الوقت لكي تعرفي فيما اذا كان هذا العطر مناسب لك. كما يجب أن تجربي عطرا ما _ بأخذ ما تحتاجينه من الوقت, وتسمحي له أن يفعل سحره.
يوجد عدة أسباب لذلك : أولاً وقبل كل شئ رائحة العطر ستختلف طبقاً للبنية المحيطة , رائحته قد تكون مختلف تماماً داخل قسم عطر كثيف الرائحة عن محيط محايد مثل المنزل . الاختلاف في درجات الحرارة والرطوبة تلعب أيضاً دوراً رئيساً. إلا أن السبب الرئيسي لهذه الفروق في تأثير الحاسة الشمية هي المركبات العطرية المتنوعة التي يحتويها العطر , التي تتبخر بنسب مختلفة . لهذا السبب يتكلم العطارون عن سمة أولى وثانية وثالثة للعطر . ما يقصدونه بهذا القول الطريقة التي يتغير بها رائحته والتي تكون مختلفة في كل عطر وأيضاً في كل مرة يتم فيها شم العطر .
مع ذلك , يجب ألا تفرطي في البحث عن العطر المناسب لك . أو تجربي عطوراً كثيرة بالتتابع , لأن أنفك سيتوقف عن الشم وستصبحين عاجزة عن التفريق بين ما تحبين وما لا تحبين . ولهذا السبب يجب ألا تختبري أكثر من خمسة إلى ستة عطور مختلفة في الوقت الواحد ويجب أن تجربيها على أجزاء من جسمك غير معطرة وتكون متباعدة عن بعضها بقدر الإمكان . إضافة إلى ذلك , ستكون رائحة عطر ما مختلفة باختلاف الجلد . ليس هناك ضمان بأنك ستحبين ما يفوح برائحة طيبة على شخص آخر عندما تضعيه على نفسك . هذا أيضاً  يجب أخذه بعين الاعتبار أثناء اختيار عطر ما .           

معلومات عن الزهور :
 تٌستخدم العديد  من روائح الزهور في صناعة العطور. وتؤثر التربة والمناخ في رائحة الأزهار بشكل هائل.
في الواقع، إن المواد الأولية التي تٌستخدم لصناعة العطور متوافرة في كل مكان. حيث أن حقول الأزهار والنباتات العطرية موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط . وخشب الصندل وVetivert يتم الحصول عليها من الهند.وتٌنتج مدينة مدغشقر زهرة   YlangYlangالرقيقة. وتساهم صناعة البلوط من يوغسلافيا والورود من بلغاريا في تنظيم المواد المستخدمة في صناعة العطور.
إن الزيت العطري الموجود في النباتات ، والذي يمنحها الرائحة الفواحة الخاصة، يوجد في الأزهار، أوراق الأزهار، الفواكه، لحاء الأشجار، الجذور، والصمغ الموجود في الأشجار والبذور في جميع أنحاء العالم. يٌسمى الزيت الأغلى والأكثر جودة في العالم بالزيت المطلق الثابت والذي يتم الحصول عليه من أزهار معينة.

 إن الزيوت الطبيعية للورود، الياسمين ، أزهار البرتقال، هي من أكثر الزيوت أهمية ، ومن المهم أيضاً ملاحظة أن كل عطر من الدرجة الرفيعة يحتوي على نسبة معينة أو أكثر من زيوت هذه النباتات والتي تٌضفي على العطر نعومة لا يمكن الحصول عليها مع أي مكونات أخرى.



الورود
يتم استخراج العطور الممتازة والأكثر قيمة من الورود، حيث تٌعرف باسم "ملكة الأزهار". إن عطور الأزهار كانت معروفة بكثرة في عصر الرومان والإغريق.

يتم جمع الأزهار في الليل حيث تكون الأزهار في قمة شذاها وعبيرها فبل شروق الشمس
إن أكثر صنفين رئيسين للورود والتي تستخدم في العطور هما وردة سينفوليا والتي توجد في جنوب فرنسا، والنوع الآخر هو الوردة الدمشقية والتي توجد بالمقام الأول في البلاد العربية.
إن الوردة الدمشقية تُزرع على نحو واسع لصناعة العطور، توجد الورود بنسبة 75% في كل العطور



ياسمين
يعتبر الياسمين من أكثر الزهور التي تحتفظ بالجوهر النقي المطلق.يتم حصد الياسمين عادة عندما تصل رائحتها إلى الذروة تماما قبل الفجر.

يجب أن تعالج الأزهار فورا قبل أن تتلاشى نضارتها. يجب أن يوضع الياسمين في سلال خاصة من أجل منع الزهور من الإصابة بالكدمات، واختلال التوازن في باقة الزهور الطبيعية. يتم إنتاج ثمانية ألاف من أزهار الياسمين الحقيقي، وتستخدم أزهار الياسمين والنسخ الاصطناعية منه بنسبة 83% من العطور النسائية.




البنفسج
تم استخدام زهرة البنفسج في العطور على مر العصور. حيث استخدموا البنفسج في كلٍ من العطور والأدوية. حيث تم استخدام البنفسج في العلاج من الصداع والعلاج من السرطان.

هناك نوعين من البنفسج الأكثر شيوعا والذي يستخدم في العطور، وهما بنفسج فيكتوريا وبنفسج بارما.
ينتج البنفسج كمية ضئيلة من الزيوت العطرية، ونادرا ما تستخدم في هذه الأيام ، حيث أن هناك بديل اصطناعي للبنفسج يستخدم بكثرة جنبا إلى جنب مع الزيوت العطرية الأخرى التي تشبه البنفسج.





زهرة البرتقال

إن زهرة البرتقال هي الزهرة التقليدية للعرائس في جميع أنحاء العالم. ويعد البرتقال المر من أكثر الأشجار المتعددة والتي تنتج الزيوت العطرية.

حيث أن زهرتها تزودنا بوردة البرتقال المطلقة.
تم تسمية زيت زهرة البرتقال أو "النيرولي" بعد الأميرة الايطالية لنيرولي. حيث بدأت في الأزياء باستخدام القفازات المعطرة. إن الزيت الصافي المطلق نادر إلى حد ما، ولكن زيت النيرولي متوفر استخدامه بشكل واسع وخاصة في الكولونيا الحمضية الرفيعة. تنمو أزهار البرتقال في جنوب فرنسا ، اس

بانيا، ايطاليا، وشمال إفريقيا

زيت البرتقال
يتم الحصول على زيت البرتقال من قشرة فاكهة شجرة البرتقال. معظم زيوت البرتقال يتم الحصول عليها من ايطاليا ، اسبانيا والولايات المتحدة. حيث أنها تستخدم في الحمضيات والعطور الأخرى. ومن أهم الزيوت الحمضية لماء الحمام والكولونيا هي زيت الليمون. يتم الحصول على الزيت من ايطاليا والولايات المتحدة. يتم عصر زيت البراغموت من شجرة فاكهة البراغموت. حيث تنمو في كالابريا، في جنوب ايطاليا. يٌستخدم هذا الزيت في الكولونيا مع الحمضيات، والعطور الأخرى

 


زهرة
YLANG-YLANG
تستخدم زهرة Ylang بشكل واسع في العطور الممتازة. توجد هذه الزهرة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. لا يتم التقاط هذه الزهرة حتى تتفتح البراعم من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع. بعد أن يتم جمعها يجب أن تتم معالجتها بسرعة
إن استخدام هذا الزيت شائع، ولكن النسخ الاصطناعية وزيت الكانغا غالبا ما يتم استبداله في العطور الأقل تكلفة.
للحاء والجذور أيضا قيمة عالية في صناعة العطور. لزيت شجرة القرفة مذاق حلو وحار
إن عشبة الفيتفر، والذي يتم استخراج الزيوت العطرية من جذور النباتات، له أيضا استخدام تأثير المثبت في عدد كبير من العطور، يتم إيجاده في آسيا، في غرب الهند وفي أمريكا الوسطى والجنوبية.


الراتنج
الراتنج هو المواد الصمغية الموجودة في لحاء الأشجار،  توجد الأشنة عادة حول أشجار البلوط، وتفرز المواد الصمغية والتي تسمى طحالب البلوط، حيث تمتلك رائحة فريدة.

يوجد الراتنج في يوغسلافيا، ايطاليا، ودول أميركا الوسطى، يعرف اللبان بأنه نوع من الراتنج حيث أنه يستخدم في الطقوس الدينية، في الدواء، وكعطر مطهر.




الأخشاب

يٌعتبر خشب الصندل منذ فترة طويلة بأنه من العطور المقدسة ، حيث يستخدم في الشعائر الدينية في الهند القديمة ومن قبل الصينيين البوذيين. حيث أن له رائحة مميزة وقيمة جيدة في كونه يستخدم في تثبي العطر. إن الزيت الموجود فيه له استخدام واسع في صناعة العطور، يعطي زيت خشب الأرز لمسة خشبية، وهو أيضا له استخدام جيد في مجال تثبيت العطور، حيث يتم الحصول عليه من شجر الأرز والذي ينمو في المغرب، لبنان وشرق أفريقيا ، ويقال بأن الزيت المغربي هو الأفضل بين الزيوت العطرية.

 


الفانيلا
تم اكتشاف الفانيلا في المكسيك، وتستخدم كنوع من توابل الطعام. إن عطر الفانيلا موجود في الغالبية العظمى من كل الروائح الممتازة اليوم، على الرغم من كونها في كثير من الأحياناصطناعية.

 





باتشولي
وهو عطر مكون فريد من نوعه حيث يستخدم تقريبا في جميع العطور الرجالية، ويمتلك الباتشولي رائحة قوية في مملكة النباتات، يوجد في المقام الأول في الهند وأندونيسيا.





زهرة الأوريس
وهي البصيلات الجافة لنباتات السوسن، حيث تشبه رائحته رائحة البنفسج، وغالبا ما يستخدم لصنع عطور البنفسج الاصطناعي. وتجفف جذور الأوريس لعامين ، لقد تم اعتبار جذور الأوريس كعطر منذ زمن العصور الإغريقية القديمة. حيث أنه يعد أحد أهم مواد صناعة العطور.
هناك ورقتين هامتين لصناعة العطور، وهما اللابدانوم والباتشولي. حيث أن الباتشولي هو النعناع الشرقي الهندي وله رائحة عتيقة ويوجد في العديد من العطور في ماليزيا وسومطرة.
أما اللابدانوم فهو مادة دبقة ومركب لزج يتم إفرازه من أوراق وغصينات من بعض أنواع الورود.
يتم إيجاده في كريت، قبرص ، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط لاسبانيا والمغرب وله فعالية جيدة في تثبيت العطر.

المكونات الحيوانية

تٌستخدم المستخلصات الحيوانية دائما في لحظة التركيز وذلك تبعاً لعطرهم الذي لا يقاوم. عند تخيف عطر المستخلصات الحيوانية بنسبة جيدة فهذا يعطيهم تأثير عظيم. من الناحية الكيميائية ، فإن رائحتها تكون قريبة من روائحنا الجنسية.
إن المستخلصات الحيوانية الاصطناعية في الوقت الحاضر قد تم إنتاجها لتقليص التكلفة وزيادة المؤن.

العنبر
يوجد العنبر في الكتل الرمادية الدهنية للمحيط الهندي، كان هناك تخمين كبير حول أصل هذه المادة حيث أنها توجد في الكتل من واحد إلى سبعون باوند.إن لهذه الكتل رائحة قوية كريهة عندما تكون في حالة المادة الخام.
يجب أن تتم إذابتها في الكحول بعد أن تتم معالجتها. أن للعطر رائحة دائمة، حيث أنه يستخدم في القفازات المعطرة وذلك لأن العطر يدوم لسنوات عديدة. في الوقت الحاضر فإن العنبر الاصطناعي يستخدم في المقام الأول كبديل للعنبر الحقيقي.

 


القندس

وهو إفراز من الفوليك الدائم لكلا الذكور والإناث من حيوانات القندس. تبقى رائحتها قوية وكريهة حتى يتم تخفيفها ومن ثم تصبح من أفضل العطور. لهذا العطر ميزة في تثبيت العطور وله أيضا رائحة شرقية ورائحة التوابل. تٌستخدم أيضا بشكل شائع في العطور الرجالية، وذلك تبعاً لخصائصها المثيرة ، المرنة، العبقة، وتٌستخدم أيضا في العطور النسائية الشرقية. تتوافر الآن عطور القندس الاصطناعي وهي جيدة كالعطور الحقيقية.



قطط الزباد

يٌعتبر الزباد من أهم المواد الحيوانية التي تستخدم في العطور. حيث أنها تُستخرج من الجراب الموجود تحت ذيول قطط الزباد الذكور والإناث سوياً، للزباد رائحة قوية ولكن يجب أن يتم تخفيفه ويٌستخدم في كميات دقيقة.
إن رائحتها شبيهه برائحة المسك، ولكن برائحة عذبة وعبقة. أيضا لديها فعالية جيدة في مجال تثبيت العطور
يتوافر الزباد في بدائل اصطناعية له.




 

المسك
يٌعتبر المسك من أهم الروائح العطرية القوية والأكثر غلاءً.
يتم استخلاص المسك من ذكر غزال المسك على هيئة حبوب، يُعتبر المسك عنصر هام في العديد من العطور منذ أن تم اكتشافه، حيث أنه يوجد بنسبة 35% من العطور الرجالية ولديه ميزة جيدة في مجال تثبيت العطور ورائحته تدوم بشكل استثنائي لمدة طويلة، هناك العديد من روائح المسك الاصطناعية، ويٌعتبر المسك من أحد المكونات الهامة التي تدخل في مكونات العطور. يتم إيجاد المسك الطبيعي والاصطناعي بنسبة 90% من العطور والروائح الممتازة.


 

Web by B.O.C
International Copyright © 2010 AL SAYAD